الفصل الأول :ماهية النمو
I. تعريف النمو(هيلة بنت ناصر الجاسر,2007 ,29 -31 ) : هو عملية تغير تتميز بها الكائنات الحية , وهي عملية طبيعة مستمرة ,تسير في إتجاه التقدم بالكائن الحي ويشمل التقدم جميع المظاهر :من جسمية, وعقلية وإنفعالية وإجتماعية سواء كان هذا التغير ظاهرا أم غير ظاهر ,ولا نقصد بالنمو مجرد ظهورخصائص جديدة في الكائن الحي ,بل يتضمن إختفاء خصائص وظهور أخرى مثال : الحبوعند الطفل الصغير يختفي ويظهر بدلا منه المشي,وكذاك تركه الرضاعة وإستخدامه أسنانه في الأكل وهكذا.
*فيعرفه بعض النفسيين : بأنه سلسلة متتابعة متكاملة من التغيرات ,تسعى بالفرد نحو إكتمال النضج وإستمراره .
ويعني أيضاالتغيرات الجسمية والفيولوجية من حيث الطول والوزن والحجم والتغيرات العقلية والمعرفية والتغيرات السلوكية الإنفعالية والإجتماعية التي يمر بها الفرد في مراحل نموه المختلفة , ويسير النمو في تسلسل متبعا نسقا معينا , وتتميز كل مرحلة بميزات خاصة تتوقف على سابقتها ,وتؤثر في تابعتها وتبدأ دورة النمو من لحظة الإخصاب وتنتهي عند الوفاة .
II. الخصائص العامة للنمو(المبادئ والقوانين) :
1 – مبدأ يتضمن النمو هوتغيركمي وكيفي ( حجم – طول- وزن).
2 – مبدأ الإستمرار أو تعاقب النمو يسير وفق تطور متسلسل وتعلم خبرات جديدة ومتعاقبة ومدى إقترانه بالخبرات السابقة .
3 – سرعة النمو ليست متساوية .
4 – مبدأ الفروق الفردية فلكل فرد ذاتية ونمط والوراثة تؤثر فيه فكلما إقترب الأفراد لنفس صفات الوراثة كلما قلت الفروق والعكس .
III. جوانب النمو (مظاهره):
1. النمو الجسمي : التغيرات في صفات الجسم كالحجم والوزن .
2. النمو الفيزيولوجي :يقصد به نمو وظائف أعضاء الجهاز العصبي – ضغط الدم – الهضم .
3. النمو الحركي : نمو القدرات والمهارات و النشاطات الحركية وتحسين الأداء .
4. النمو الحسي :نمو الحواس المختلفة كالسمع والبصر والذوق والشم وإحساسات الجلدية- وإحساسات حشوية كالألم والجوع .
5. النمو العقلي )المعرفة الذهنية): أي نموالوظائف العقلية كالذكاء العام والقدرات والعمليات العقلية كالتذكر والإنتباه والإبتكار .
6. النمو الجنسي: نمو الجهاز التناسلي ووظيفته وهذا يؤكد على أن للتربية الجنسية دور في النمو الجسمي السليم .
7. النمواللغوي : وهو إكتساب القدرة على الكلام وتنمية الرصيد اللغوي كالمفردات وطول الجمل والمهارات اللغوية .
8. النمو الإنفعالي (الوجداني) : وهو نمو وتطورالمشاعر الإنفعالية المختلفة للوصول إلى النضج الإنفعالي وتجنب سوء التوافق النفسي والإبتعاد عن مشاعر الإنقباض والحزن .
9. النمو الإجتماعي : من خلال التنمية الإجتماعية وتنمية مفهوم التوافق الإجتماعي والإتجاهات والقيم .
IV. تعريف مرحلة الطفولة ( عبد الرحمن الوافي , 2006 ,135):
هي مرحلة من مراحل السنوات التطورية التي تبدأ من لحظة الوضع وتستمر حتى سن البلوغ , فهي مرحلة حتمية طويلة يمر بها كل مولود بشري ويتكون وينشأ فيها جسميا وفزيولوجيا وحركيا وحسيا ........وإلخ في أسرته وفي محيطه الإجتماعي الذي يعيش فيه .
والجدير بالذكر هو أن في هذه المرحلة الحتمية الحيوية الطويلة يتعرض فيها المولود الجديد إلى نمو وتطور جسمي وعقلي وإنفعالي ونفسي وإجتماعي يؤثر في نفسيته وفي شخصيته .
وقد إختلف علماء النفس في تقسيم مراحل الطفولة حيث هناك من قسمها إلى ثلاث مراحل وهي كالآتي :
الطفولة الأولى (المبكرة): وتبدأمن سن الوضع إلى السنة الثالثة من العمر .
الطفولة الثانية (الوسطى) :تبدأ من السنة الثالثة إلى السنة السابعة من العمر .
الطفولة الثالثة (المتأخرة) :تبدأ من السنة السابعة وتنتهي عند البلوغ .
وهناك من قسمها إلى مرحلتين هما :
الطفولة الأولى (المبكرة): وتبدأمن سن االثانية إلى السنة السادسة من العمر .
الطفولة الثانية (المتأخرة) :تبدأ من السنة السادسة إلى السنة الثانية عشر من العمر .
وسنعتمد في بحثنا التقسيم الثاني كون العديد من العلماء و المراجع إتخذته في دراسة مراحل تطور الطفل .
الفصل الثاني :مرحلة الطفولة المبكرة :
I. تعريف مرحلة الطفولة المبكرة (هيلة بنت ناصر الجاسر,2007 ,35):ويطلق عليها إسم مرحلة ما قبل المدرسة ,وتبدأ في أوائل العام الثاني , حيث يقل إعتماد الطفل على الغير وتنتهي في سن السادسة عندما يدخل المدرسة , وتتميز هذه المرحلة بميزات عامة منها :إستمرار النمو بسرعة ولكن أقل من سرعته في المرحلة الرضاعة ,وكذا التحكم في عملية الإخراج وزيادة الميل إلى الحركة والشقاوة ومحاولة التعرف على البيئة المحيطة ,والنمو السريع في اللغة .
وهي تعتبر أهم مراحل حياة الإنسان حيث في هذه المرحلةتبدأ عملية التنشئة الإجتماعية وإكتساب القيم والإنجامات ويتعلم فيها الصواب من الخطأ.
ولقد إهتم العلماء بهذه المرحلة وصرفوا جزء كبيرا من أبحاثهم لدراسة هذه المرحلة فقد أجمع كل المنظرين تقريبا على أهميتها فمدرسة التحليل النفسي مثلا ركزت على تركيزا بالغا ففرويد مثلا يرى أن شخصية الفرد تتكون خلال الخمس سنوات الأولى ويعتبر السنوات الأولى الثلاث من مراحل الطفولة الحرجة التي تشكل خبراتها شخصية الفرد .
وبشكل عام يمكن القول بأن مرحلة الطفولة المبكرة هي الأساس والقاعدة التي يتم عليها بناء الفرد السليم عليها فكلما كانت أقرب للسواء كانت الشخصية في المستقبل أقرب إلى السواء والعكس بالعكس .
II. خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة(هيلة بنت ناصر الجاسر,2007 ,35-37 ) :
1. النمو الحركي : تعد هذه المرحلة مرحلة النشاط الحركي المستمر وتتميز حركات الطفل في هذه المرحلة بالشدة وسرعة الإستجابة والتنوع ,وتكون غير متزنة في أول المرحلة ثم يبدأيكتسب الطفل مهارات حركية جديدة كالجري والقفز والتسلق ويستطيع الرسم كما يستطيع تشكيل بعض الأشكال البسيطة بإستعمال الصلصال مما يتطلب تناسقا حركيا دقيقا .
2. النمو العقلي : ويطلق البعض على هذه المرحلة (مرحلة السؤال) ويقدر بعض الباحثين أن حوالي 10-15% من حديث الطفل في هذه المرحلة يكون عبارة عن أسئلة ,ويلاحظ تكوين المفاهيم مثل مفهوم الزمان والمكان وتتكون المفاهيم عن طريق الخبرات المتكررة مع الأشياء والناس والمواقف .
وعلى سبيل المثال فإن مفهوم ((أم)) ينمو عن طريق
خبرة الطفل مع أمه وخبراته مع نساء أخريات
يقمن بدور الأم معه مع أطفال أخرين .
ويلاحظ على الطفل في هذه المرحلة
قوة التخيل ويظهر ذلك من خلال لعبه
كلعبة الأسرة والضيوف .....إلخ.
3. النمواللغوي : تعد هذه المرحلة الأسرع في النمو اللغوي من حيث التحصيل والتعبير والفهم ,وللنمو اللغوي في هذه المرحلة قيمة كبيرة في التعبير عن النفس , والتوافق الإجتماعي , والنمو العقلي .
وتتضح مظاهر النمو اللغوي عند الطفل في سن ما قبل المدرسة بما يلي :
أ – يصبح تعبير الطفل الطفل أكثر وضوحا ودقة .
ب- يتحسن نطقه , ويختفي الكلام الطفلي مثل : اللثغة ,أو الجمل الناقصة .
ج- يزداد فهمه لكلام الأخرين .
وتؤكد الدراسات أن الإناث يتكلمن أسرع من الذكور , وهن أكثر تساؤلا وأحسن نطقا وأكثر في المفردات من البنين , وتؤثر العوامل العضوية في النمو اللغوي مثل : سلامة جهاز الكلام , أو إضطرابه
4. النمو الإنفعالي : تتميز هذه المرحلة بنشاط إنفعالي كبير يبلغ أقصاه في سن الثالثة , ويلاحظ على الطفل في بداية هذه المرحلة قوة الإنفعالات وحدتها , وكثرة تقلباتها , وترجع هذه الإنفعالات إلى العوامل التالية :
• منع الطفل من تلبية بعض حاجاته ورغباته .
• العقاب الذي يتعرض له الطفل نتيجة لمخالفة قواعد السلوك من قبل الكبار .
• تذبذب معاملة الوالدين بين التسامح والشدة ,والثواب والعقاب ,مما يسبب الصراع النفسي بين حب الوالدين لأنهما مصدر حبه , والخوف منهما لأنهما مصدر عقابه
• ضعف الإدراك عند الطفل , لذلك يشعر بالإحباط إذا لم تتحقق رغباته بسرعة .
4. النمو الإجتماعي : ينمو الوعي والإدراك الجماعي , ويبدأ الطفل في التمسك ببعض القيم الأخلاقية و المعايير الإجتماعية , ويستطيع الطفل أن يصادق الآخرين وأن يحادثهم كما يهتم بجذب إنتباه الراشدين له , ويشوب اللعب بعض العدوان والشجار , ويكون في شكل صراخ وبكاء ودفع وجذب ويكون لأتفه الأسباب وسرعان ما ينتهي كل شئ ,ويميل الطفل أيضا إلى المناقشة ويبلغ العناد ذروته في سن الرابعة , وينمو الإستقلال , ويظهر ذلك في رغبة الطفل الملحة لتناول طعامه بمفرده وإرتدائه لملابسه دون مساعدة .
III. مطالب النمو في مرحلة الطفولة المبكرة : هي عبارة عن المهمات النهائية التي يتوجب على الإنسان أن يتعلمها ويحققها تحقيقا مسبقا وتعرف( بمدى تحقيق الفرد لحاجاته وإشباعه لرغباته وفقا مسبقا لمستويات نضجه وتطور خبراته مع سنه )(الهنداوي ,2002 ,22) , أي مجموعة الحاجات التي يستحقها الفرد خلال فترة زمنية معينة ويتوافق فيها جميع الأفراد , فيما يلي بعض مطالب النمو الطفولة المبكرة :
- تعلم عادات النظافة .
- تعلم الكلام .
- تعلم التفريق بين الجنسين .
- تعلم مهارات القراءة والكتابة والحساب.
- الإحساس بالثقة بالذات وبالأخرين .
- تكوين مفهوم الذات الإيجابي . (العزة,2002 ,40 -41) .
IV. العوامل المؤثرة في مرحلة الطفولة المبكرة : صنف العلماء العوامل المؤثرة في النمو إلى عوامل بيئية وعوامل متعددة أو تطورية (علاونة ,2001 ,107).
1 – العوامل البئية / الإجتماعية : هي مجموعة العوامل الخارجية المحيطة بالفرد والتي تؤثر تأثيرا مباشرا أو غير مباشر على الفرد منذ لحظة الإخصاب وحتى نهاية الحياة , وسوف يتم الحديث عن أهم العوامل البيئية المؤثرة في نمو الطفل منها :
الأسرة : وفي هذه المرحلة يسم الطفل بطفل المنزل فهويظل يلازم المنزل مدة كبيرة من 2 -5 سنوات وهو اكثر إلتصاقا بوالديه لا يفارقهم إلا نادرا .
فالأسرة هي المحضن الأول للطفل وهي المؤسسة الغير رسمية الأولى التي تتولى رعايته , وتبرز أهمية الأسرة كونها تكسب الفرد عادات وقيم تكون ركيزة تصرفاته المستقبلية .
الروضة : في المرحلة المتأخرة من الطفولة المبكرة يدخل الطفل في الغالب رياض الأطفال , مما يمهد للإنتقال من جو المنزل إلى جو شبيه بجو المدرسة غير أنه يغلب عليه اللعب, ففيها تتوسع العلاقات الإجتماعية لدى الطفل لتشمل معلمة الصف ورفاقه , والذين يشكلون أول نواة لجماعة الرفاق , وهي علاقات مبسطة والإحساس بالمسؤولية نحو زملائه واللعبة كم يتخلص من الذاتية وتقبل وجهات النظر .
التغذية : كما ذكرنا مرحلة الطفولة المبكرة من المراحل السريعة النمو نوعا ما , ولذلك فالطفل يحتاج إلى تغذية جيدة, لنمو عضلاته وجهازه العصبي ونمو العظام والدماغ .
الأمراض والحوادث : يتعرض الطفل في هذه لأمراض الجهاز التنفسي بشكل متكرر والسقوط من الأماكن المرتفعة لعدم قدرته على تقدير الإرتفاع المنايب للقفز وهذا يعود لضعف النمو العقلي المعرفي وعدم القدرة على تفهم الإرتفاع .
2 – العوامل المختلطة التطورية (المتعددة) : بإعتبار الإنسان كائن معقد أشد التعقيد ومتداخل يصعب معه فصل جزء عن الأخر , ودراسته بشكل مستقل دون التنبه إلى هذا الكل المتكامل .
إن كل مظاهر النمو تعتبر عوامل مؤثرة فيما بينها , فالنمو العضوي يؤثر على النمو الخلقي العقليوهما يؤثران في النمو اللغوي وعلى النمو الإجتماعي , وهكذا نلاحظ أن النمو العضوي يؤثر على جميع مظاهر النمو الأخرى .
V. مشاكل النمو في مرحلة الطفولة المبكرة :
التبول اللإرادي : يضن الكثير من الوالدين من أبنائهم التبول في سن الثالثة من عمر الطفل , ولكن يتفاجئون بالعكس أو أنهم إستطاعوا ذلك لفترة محددة ,والكثير من الأراء يعزون ذلك إلى نكوص الأطفال نتيجة إنفعال معين : كقدوم طفل جديد في الأسرة فيشعر أن مكانته العاطفية عند والديه إنتزعت منه , ولكن من الضروري أولا التأكد من سلامة الجسم وبعد ذلك يتم النظر إلى الأسباب للتبول اللاإرادي القلق النفسي وعامل المنافسة والغيرة من ولادة طفل أصغر وإهتمام الأسرة بالطفل الجديد , فهنا ينكص الطفل الأكبر ويبدأ في التبول وذلك لإثارة العائلة لاشعوريا , وجذب الإهتمام الكافي له .(عكاشة ,1998 ,647)
قلق الغرباء : يبدأ هذا القلق نتيجة لإلتصاق الأطفال بعائلته في السنوات الأولى وإعتماده عليه , لذا تجده يخشى من مواجهة المواقف الإجتماعية ويتجنبها .(عكاشة ,1998 ,639)
مص الأصابع : هي حركات يقوم بها الطفل في الأسابيع الأولى من عمره ولكن الخطورة تكمن في إستمراره في هذا السلوك وذلك إضطراب العلاقة بين الطفل ووالديه أو المحيطين به فيعبر عنه بوجود توترداخلي وقلق ذاتي .
والعديد من المشاكل الأخرى منها : قضم الأظافر والتبرز اللإرادي .(زيدان ,1994 ,200 ) .
الفصل الثالث :مرحلة الطفولة المتأخرة .
I. تعريف مرحلة الطفولة المتأخرة :يطلق البعض على هذه المرحلة ((قبيل المراهقة)) ,وهنا يصبح السلوك بصفة عامة أكثر جدية (تبدأ من السنة السادسة إلى السنة الثانية عشر من العمر) , وتعتبر مرحلة تمهيد للبلوغ والدخول في سن المراهقة , لذلك تتميز ببطء في معدل وفي نسبة النمو في عدةجوانبه غير أن الطفل مع ذلك يكتسب فيها المهارات والخبرات الضرورية اللازمة لتوافقه ولتكيفه مع شؤون الحياة الإجتماعية .(عبد الرحمن الوافي ,2006, 144 )
II. خصائص النمو في مرحلة الطفولة المتأخرة (هيلة بنت ناصر الجاسر,2007, 39 - 41):
1. النمو الحركي :
• بطء معدل النمو بالنسبة لسرعته في المرحلة السابقة والمرحلة اللاحقة .
• زيادة التمايز (الفروق الفردية )بين الجنسين بشكل واضح .
• تعلم المهارات لشؤون الحياة , وتعلم المعايير الخلقية والقيم وتكوين الإتجاهات وضبط الإنفعالات .
2. النمو الجسمي :يشعر الطفل بالقوة والنشاط في هذه المرحلة , ويكون أقل تعرضا للتعب والأمراض , ويبدأ التسنين الثاني منذ السادسة تقريبا , ويزداد ترابط الخلايا العصبية مما يمكنه من القيام بالأعمال الدقيقة .
3. النمو العقلي : يستمر نمو الذكاء في هذه المرحلة ,وفي منتصفها يصل الطفل إلى حوالي نصف إمكانات نمو ذكائه في المستقبل , وتزداد رغبته في البحث عن الحقيقة , وفهم الظواهر الطبيعة من حوله .
تستمر قدرته على التفكير المجرد في النمو , وكذلك قدرته على التقويم , وملاحظة الفروق الفردية وتزداد قدرته على الإنتباه والتركيز.
4. النمو الإنفعالي :يحاول الطفل في هذه المرحلة التخلص من الطفولة والشعور بأنه قد كبر وتعد هذه المرحلة مرحلة الإستقرار والثبات الإنفعالي ويلاحظ ضبط الإنفعالات ومحاولة السيطرة على النفس :فمثلا إذا غضب الطفل ,فإنه لن يعتدي على مثير الغضب إعتداءا ماديا كالضرب , بل يكون عدوانه لفظيا, أو شكل مقاطعة .
5. النمو الإجتماعي :
• يزداد إحتكاك الطفل بجماعات الكبار.
• تزداد قدرته على تعلم المعايير والقيم الخلقية والخير والشر .
• يظهر شعوره بالفردية ةميله للإستقلال عن والديه .
III. مطالب النمو في مرحلة الطفولة المتأخرة : (بدر إبراهيم الشيباني ,2000, 192)هي المهمات النمائية التي على الطفل في هذه المرحلة أن يبلورمهماته السابقة وأن يعمل على تعلم مهارات جديدة منها :
- تعلم إلباس نفسه وأن يحفظ بدنه نظيفا بقد كاف .
- البدء بتعلم كيفية التصرف بالمال تصرفا مناسبا .
- أن يتعلم الأخذ والعطاء والمشاركة في المسؤولية .
- تحسين إحساسه بالخطا والصواب وأن يضبط سلوكه وفقا لذلك .
IV. العوامل المؤثرة في مرحلة الطفولة المتأخرة : (عزيزة سمارة وأخرون , 172 )
وكما ذكر فالأسرة من أهم العوامل المؤثرة في نمو الطفل في جميع مراحل حياته , وأيضا
المدرسة وما يتوفر فيها من مثيرات ثقافية وإجتماعية وطرق تربوية ,وكذا وسائل الإعلام المختلفة ولا ننسى جماعة الأصدقاء .
V. مشاكل النمو في مرحلة الطفولة المتأخرة (بدر إبراهيم الشيباني ,2000, 196- 202):
- الكذب : وهو سلوك يتعمد الطفل من خلاله تجنب قول الحقيقة أوتحريف الكلام أوالإبتداع والمبالغة فيما لم يحدث ويرجع ذلك إما لتقليده لسلوك الكذب من الأسرة أو الحرمان أوالتدليل المفرط من الوالدين أوكرغبة لسيطرة جلب الإهتمام ويمكن علاجه بالعدبد من الطرق منها : الإبتعاد عن سلوك العقا ب عند الخطأ وتشجيع الطفل عند الإعتراف بالذنب وتوفير القدوة الحسنة في بيئته .
- السرقة رغبة الطفل لسرقة ناجمة عن حب التملك وهي إمتداد لمصالحه الذاتية ويرجع ذلك لعدم تدريبه على إحترام ملكية الغير وكذا بهدف المغامرة وحب الإستطلاع .
وهناك العديد من المشاكل نذكر منها أيضا : العدوان والغيرة وضعف الثقة بالنفس .
قائمة المراجع
1. العزة سعيد حسني , سيكولوجية النمو في الطفولة, 2002,الدار العالمية للنشر عمان الأردن .
2. الهنداوي علي فالح , علم النفس النمو الطفولة والمراهقة ,2008, دار الكتاب العالمي , العين , الإمارات العربية المتحدة .
3. بدر إبراهيم الشيباني,سيكولوجية النمو (تطور النمو من الإخصاب – حتى المراهقة) 2000,دارالوارقين للنشر, الكويت .
4. عبد الرحمن الوافي , مدخل إلى علم النفس ,2006,ط6 ,دار هومة .
5. عزيز سمارة وأخرون , سيكولوجية الطفولة .
6. عكاشة أحمد , الطب النفسي المعاصر ,1998 مكتبة الأنجلو , القاهرة , مصر .
7. علاونة شفيق ,سيكولوجية النمو الإنساني الطفولة ,دار الفرقان,عمان الأردن .
8. هيلة بنت ناصر الجاسر : علم النفس للصف الثانوي , 2007 .