منتديات رائد التعارف العربي
منتديات رائد التعارف العربي
منتديات رائد التعارف العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوردردشهدخولالتسجيل
القسط الهندي أو البحري 818857996
القسط الهندي أو البحري 644761734
القسط الهندي أو البحري 727474177
القسط الهندي أو البحري 218816431
القسط الهندي أو البحري 650256010

 

 القسط الهندي أو البحري

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
واثقة الخطى
عضو مشارك
عضو مشارك
واثقة الخطى


القسط الهندي أو البحري Algeri10
القسط الهندي أو البحري 211
المزاج القسط الهندي أو البحري 310
الهواية : القسط الهندي أو البحري Readin10
القسط الهندي أو البحري Unknow10
القسط الهندي أو البحري Uaf64666
الحمل عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 14/08/2013
العمر : 36

القسط الهندي أو البحري Empty
مُساهمةموضوع: القسط الهندي أو البحري   القسط الهندي أو البحري Emptyالإثنين أغسطس 19, 2013 9:33 pm



القسط ) بضم القاف و سكون السين ، هو :العود . فيصبح أن نقول : القسط البحري ، و يصح أن نقول : العود البحري ،و يقال مثل هذا في الهندي . و القسط نوعان : النوع الأول هو البحري ، أو الأبيض ،او الحلو ،و النوع الثاني : هو الهندي ،أو الأسود أو المر ،و الهندي أشد حرارة من البحري ، وهذا العود يؤخذ من نبتة القسط التي يبلغ ارتفاعها (1.5) م ، و لها أوراق , ساق ،و و جذور ، و هو يعيش في الهند ، القسم المستعمل منه في العلاج هو قشور جذوره التي تكون بيضاء ، أو سوداء ، و سمي البحري ، لأن العرب كانت تجلبه عن طريق البحر ، وأما تسميته بالحلو ، أو المر ، فذلك متعلق بطعمه.


القسط نوعان : 1-


الأبيض (الحلو)

2- الأسمر (الأحمر) المر وهو انفع
القسط على شكلين :




قسط العود الهندي والقسط المر البحري من عائلة الزنجبيليات




عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا تعذبوا صبيانكم بالغمز وعليكم بالقسط ) رواه البخاري وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة أصاب ولدها عذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً فتحكه بماء ثم تسعطه إياه ) رواه أحمد وأصحاب السنن .


وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام أجره واستعط ) رواه البخاري ومسلم .
وعن ابن عباس أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إن خير ما تداويتم به السعوط ) رواه الترمذي.
وقد روى الشيخان عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة (رضي الله عنه) وعندها صبي يسيل منخريه فقال : ما هذا ؟ فقالت : إن العذرة. فقال: (ويلكن لا تقتلن أولادكن، أيما امرأة أصاب ولدها العذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً هندياً فتلحكه ثم يسعط به ) فأمرت عائشة فصنعت به فبرئ.




وقد روى البخاري أن أم قيس بنت محصن الأسيدة أتت النبي صلى الله عليه وسلم بابن لها قد أعلقت عليه من العذرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق؟ عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب ) يريد الكست ..



وفي رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم : " عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية: يستعط به من العذرة ويُلد به من ذات الجنب " .



وفي رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية: يستعط به من العذرة ويلد به من ذات الجنب).



قال ابن حجر في كتاب فتح الباري : والسعوط ما يجعل في الأنف مما يتداوي به وقوله: (استعط) : أي استعمل السعوط، وهو أن يستلقي على ظهره وجعل ما بين كتفيه يرفعهما لينحدر رأسه ويقطر في أنفه ماء أو دهناً فيه دواء (ينطبق بلعومة الخلفي )لاستخراج ما فيه من الداء بالعطاس . والعذرة (بضم العين ) وجع في الحلق يهيج من الدم ، وتسميها العامة بنات الأذن .



وهذا التفسير يوافق في الطب أمراض الحلق التي تترافق باحتقان دموي سواء أكان التهاب لوزات أو التهاب لهاة أم التهاب بلعوم . وكان نساء المدينة وما يزال نساؤنا حتى اليوم يلجأن إلى معالجة العذرة بالأصابع أو غمز الحلق بها .



والإعلاق في اللغة أيضاً الدغر وتعني غمز العذرة بالأصابع .




العذرة :

بضم العين و سكون الذال هي التهاب الحلق و اللوزات .
و الغمز :
هو الضغط بالأصابع على أماكن الإلتهاب أو غمزه بأله حادة مثل طرف السكين أو الخنجر
ذات الجنب:
قال عنه ابن حجر العسقلاني : ( هو ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع )- وهو امراض الجهاز التنفسي (التهاب الرئوي والربو ...الخ
السعوط :
هي تناول الدواء عن طريق الأنف بالتقطير أو الإستنشاق
اللَّدود :
قال ابن حجر العسقلاني : ( اللَّدود بفتح اللام و بمهملتين ،هو الدواء الذي يصب في أحد جانبي فم المريض ).






فقه الأحاديث من الناحية الطبية :


1. يحتوي القسط على مادة الهلينين ، و حمض البنزوات ، و كلاهما من المواد المطهرة للجراثيم ،و من هنا فائدة القسط في علاج اللوزات ،و التهاب اللهاة، و التهاب البلعوم ،و هو المقصود بالعذرة في الأحاديث.



2. كما أن احتواء القسط على هذه المواد المطهرة القاتلة للجراثيم يعلل فائدة القسط في علاج ذات الجنب الجرثومية ،و ذات الرئة الجرثومية .



3. إن الجمع بين الحجامة و القسط له مغزى طبي في ضوء احتواء القسط على حمض البنزوات ،و الهيلينين ،المطهرتين ،و القاتلتين للجراثيم ، وهو دور القسط في تعقيم مشرط الحجامة ، إذا طلي به ، و دوره في تعقيم الجروح المحدثة بهذا المشرط.



4. كما أن الجمع بين القسط البحري و الحجامة يحمل سرٌّلطيف ، وهو : الوقاية من التشوهات و الندبات .



يقول موفق الدين البغدادي في كتابه ( الطب من الكتاب و السنة ) :



( و في جمعه صلى الله عليه و سلم بين الحجامة و القسط سر ٌّلطيف ، وهو أنه إذا طلي به مشرط الحجامة ، لم يتخلف في الجلد أثر المخاريط ، و هذا من غرائب الطب ).



5. في النهي عن غمز العذرة ، أي : النهي عن ضغط اللوزات و الحلق الملتهبين بالأصابع إشارة واضحة إلى الهدي النبوي في تصحيح الأخطاء الشائعة في الطب الشعبي ،حيث إنَّ غمز العذرة ليس فقط لا يفيد في علاجها ، بل و كذلك يضر ، فهو يسبب ألماً شديداً للمريض ،و قد يسبب نزف الدم ،و قد يسبب إنتشار الالتهاب إلى المناطق المجاورة .



و مع ذلك ورغم مرور أربعة عشر قرناً على نهي النبي صلى الله عليه و سلم عن غمز العذرة نجد أنَه لا زال شائعاً في بعض المناطق ، فيسمون العذرة :بنات الأذن ، و يسمون غمزها ، أي ضغطها بالأصابع : رفع بنات الأذن.



6. قوله صلى الله عليه و سلم : "و يُلدُّ به ذات الجنب " قلنا اللدود ما يسقى في أحد جانبي الفم،و اللُّد بالضم هي الفعل ، و في هذا إشارة إلى طريقة إعطاء الدواء للمريض عندما لا يتمكن غالباً من تناوله بيده، أو يرفض تناوله ، كما يحصل عند الأطفال غالباً ،فإذا رفض الطفل تناول الدواء فيجب إعطاءه إياه عنوة ً ، و ذلك بفتح فمه و سقيه الدواء في أحد جانبي فمه، أما وضع الدواء في وسط فمه فقد يؤدي إلى الشردقة




ومن توجيهات النبي صلى الله[1] عليه وسلم في هذا المجال أن نبه إلى وجوب تجنب الخطأ في بعض المعالجات الشعبية والتي لا تستند إلى أساس علمي فنهى النساء عن مثل هذه المعالجة القاسية والمؤذية أحياناً مقدماً لهن العلاج الأمثل في هذه الحالة وهو القسط . قوله (ويلد من ذات الجنب) يعني يسقاه في أحد شقي فمه وهو تنبيه إلى طريقة لسقي المريض دواء عندما لا يتمكن من الجلوس أو من تناوله بيده أو عندما يثير ذلك ألماً شديداً لديه، واللدود ما يسقي الإنسان في أحد شقي الفم، أخذ من لديدي الوادي وهما جانباه واللدود (بضم اللام ) الفعل . فقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (خير ما تداويتم به اللدود والسعوط والحجامة والمشي ) رواه الترمذي .


وروى زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (تداووا من ذات الجنب بالقسط البحري والزيت ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .



ولقد ذكر ابن سينا في معالجة سقوط اللهاة القسط مع الشب اليماني وزر الورد، وسقوط اللهاة هو ضخامتها المتأتية عن التهابها .



وقال الموفق البغدادي[2]في كتابه الطب من الكتاب والسنة (وذات الجنب قسمان : حقيقي وهو ورم حاد يعرض في الغشاء المستبطن للأعضاء، وغير حقيقي وهو ما يعرض في نواحي الجنب من رياح غليظة تحتقن بين الصفاقات، إلا أن الوجع في هذا القسم ممدود وفي الحقيقة ناخس ).




طرق استخدام القسط:

[في الحديث ذكر سبعة اشفية فقال فتح الباري أن السبعة اشفية هي السبعة أصول صفة التداوي بالأدوية وهي ( الشرب/ اللد/السعوط/الطلاء/التبخير/التكميد / التنطيل) ففيها جوامع الكلم
- الشرب:
وذلك بطحن العود ناعم وخلطه مع الماء وهذا لمعظم الأمراض(منها تقوية المناعه/ إذابة الجلطات/الأورام/إدرار البول وأمراض الكلى/تقوية المعده/التهاب اللوز والحلق/امراض الفم/ضبط السكري )-
اللدود:
وهو وضع جزء منه سليم أومطحون في أحد شقي الفم يفيد امراض اللثه والأسنان/ اللوز والعذرة/قاطع للبلغم/رائحة الفم الكريهه/الجيوب الأنفية/زيادة اللزوجه في السائل المنوي/ التدخين)




-السعوط:
وهو استنشاق جزء مطحون أو من ماءبقطاره وذلك لعلاج (امراض الجهاز التنفسي عامة [الربو -السل-نزلات البرد-اللوز-حساسية الأنف-الشخير
الطلاء(الدهان):
"وذلك بخلط سبعة ملاعق قسط مع فنجانين زيت زيتزن ويطبخ على النار لمدة سبعة دقائق ثم يترك ليبردويصفى. ويستخدم لأمراض الام المفاصل-الروماتيزم-والأمراض الجلديةعامة والثعلبه والصدفيه والقشرة-والحروق -والتسلخات-كما يستخدم نقط بالأذن للحساسيه-ويستخدم واقي لحرارة الشمس-والنمش والكلف وحب الشباب)
ويمنع المس والسحر بإذن الله..
كما يمكن خلطه بالعسل ويعطي لنفس الإستخدام وكذلك يؤخذ عن طريق الفم
- التبخير:
فبخور القسط طيب وإذا وضع معه إظفار أو كافور يطيب رائحتة ويشم به لقطع البلغم والتهاب الحلق والحنجرة وعلاج للمس والأمراض النفسيه
- التكميد:
وهو طحنه وخلطه بالماء أو العسل أو زيت الزيتون أو بدونهم وذلك لتكميد الجروح والدمامل والثآليل والقروح/ وقرحة الفراش لمرضى السكري
- التنطيل:
وهو رش وغسل الجسم بالماء ثم يأخذ المطحون ويبدر الجسم وأماكن التعرق والإبط والقدمين والكف والفخدين وكذلك المعيون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير سوف
مراقب عام
مراقب عام
أمير سوف


القسط الهندي أو البحري Algeri10
القسط الهندي أو البحري Gareebtouse-305d637764
القسط الهندي أو البحري 411
المزاج القسط الهندي أو البحري 1210
الهواية : القسط الهندي أو البحري Writin10
القسط الهندي أو البحري Engine10
القسط الهندي أو البحري 1346849671-569ba
الدلو عدد المساهمات : 525
تاريخ التسجيل : 02/02/2013
العمر : 38

القسط الهندي أو البحري Empty
مُساهمةموضوع: رد: القسط الهندي أو البحري   القسط الهندي أو البحري Emptyالسبت سبتمبر 07, 2013 6:45 am

يسلمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rodina
المتميزون
المتميزون
Rodina


القسط الهندي أو البحري Algeri10
القسط الهندي أو البحري 411
المزاج القسط الهندي أو البحري Dl310
الهواية : القسط الهندي أو البحري Painti10
القسط الهندي أو البحري Studen10
القسط الهندي أو البحري 14
عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 22/02/2013

القسط الهندي أو البحري Empty
مُساهمةموضوع: رد: القسط الهندي أو البحري   القسط الهندي أو البحري Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2013 10:23 pm

28
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القسط الهندي أو البحري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رائد التعارف العربي :: (¯`°•.¸¯`°•.قسم العلوم الطبية.•°`¯¸.•°`¯) :: منتدى الصيدلة والاعشاب الطبية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» بحث عن مدير او مديرة جديد/ة لإدارة المنتدى وتنشيطه من جديد
القسط الهندي أو البحري Emptyالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 8:43 pm من طرف CRAZY DZ

» عقدة باللوز مقلي
القسط الهندي أو البحري Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 11:38 am من طرف cooking

» السووووووووووووووووووفية الحرة
القسط الهندي أو البحري Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 8:44 am من طرف عطر الجنة

» الفيس بوك .. آفة عصرية وفرصة دعوية /منقول
القسط الهندي أو البحري Emptyالجمعة أغسطس 22, 2014 8:45 pm من طرف HANANE

» ان كيدهن عظيم
القسط الهندي أو البحري Emptyالخميس أغسطس 21, 2014 3:49 pm من طرف صفاء

» مناكير روووووووووووووعة لا يفوتكم ..
القسط الهندي أو البحري Emptyالخميس أغسطس 21, 2014 3:45 pm من طرف صفاء

»  ***الصداقة ***
القسط الهندي أو البحري Emptyالثلاثاء أغسطس 19, 2014 9:20 am من طرف عطر الجنة

» ترددات القنوات المجانيه التي تبث مباريات كأس العالم
القسط الهندي أو البحري Emptyالخميس يونيو 12, 2014 7:28 pm من طرف CRAZY DZ

» شكون لي صراتلو هاذي
القسط الهندي أو البحري Emptyالثلاثاء يناير 14, 2014 6:07 pm من طرف HANANE

» مفاجأة غريبة في جنازة امرأة !!!!
القسط الهندي أو البحري Emptyالإثنين يناير 13, 2014 7:19 am من طرف عايشة زكارة

» 3adil wa 3bayd
القسط الهندي أو البحري Emptyالخميس يناير 09, 2014 5:03 pm من طرف HANANE

» ما اسم هذا الانمي ؟
القسط الهندي أو البحري Emptyالخميس يناير 09, 2014 4:57 pm من طرف HANANE

» اسئلة لكرسي الإعتراف رددددددددددددددددددددددددددوا لو سمحتووووووووووا
القسط الهندي أو البحري Emptyالخميس يناير 09, 2014 4:55 pm من طرف HANANE

» كلمات النشيد الوطني السعودي
القسط الهندي أو البحري Emptyالخميس يناير 09, 2014 4:52 pm من طرف HANANE

» بدي اعزمكم لحضور حفل الافتتاح الرسمي للمنتدى
القسط الهندي أو البحري Emptyالخميس يناير 09, 2014 4:51 pm من طرف HANANE

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Toto Nisia - 1305
القسط الهندي أو البحري Vote_rcapالقسط الهندي أو البحري Voting_barالقسط الهندي أو البحري Vote_lcap 
HANANE - 1224
القسط الهندي أو البحري Vote_rcapالقسط الهندي أو البحري Voting_barالقسط الهندي أو البحري Vote_lcap 
وردة الرمال - 812
القسط الهندي أو البحري Vote_rcapالقسط الهندي أو البحري Voting_barالقسط الهندي أو البحري Vote_lcap 
أمير سوف - 525
القسط الهندي أو البحري Vote_rcapالقسط الهندي أو البحري Voting_barالقسط الهندي أو البحري Vote_lcap 
جزائرية حرة - 464
القسط الهندي أو البحري Vote_rcapالقسط الهندي أو البحري Voting_barالقسط الهندي أو البحري Vote_lcap 
BASMA - 368
القسط الهندي أو البحري Vote_rcapالقسط الهندي أو البحري Voting_barالقسط الهندي أو البحري Vote_lcap 
♥•°صاحبےـةالسمـو°•♥ - 344
القسط الهندي أو البحري Vote_rcapالقسط الهندي أو البحري Voting_barالقسط الهندي أو البحري Vote_lcap 
آمال - 295
القسط الهندي أو البحري Vote_rcapالقسط الهندي أو البحري Voting_barالقسط الهندي أو البحري Vote_lcap 
نجمة المنتدى - 286
القسط الهندي أو البحري Vote_rcapالقسط الهندي أو البحري Voting_barالقسط الهندي أو البحري Vote_lcap 
Rodina - 273
القسط الهندي أو البحري Vote_rcapالقسط الهندي أو البحري Voting_barالقسط الهندي أو البحري Vote_lcap